Kaifiyat Shalat

1. Berdiri Tegak Menghadap Kiblat
Berdiri tegak dengan mengarahkan seluruh badan ke arah kiblat, dengan posisi tangan terurai. 

عَنْ أبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اِذَا قُمْتَ اِلَى الصَّلاَةِ فَاَسْبِغِ الْوُضُوْءَ ثُمَّ اسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ فَكَبِّرْ

Dari Abi Huraerah berkata: Telah bersabda Rasulullah Saw., "Apabila kamu (akan) shalat maka (terlebih dahulu) sempurnakanlah wudlu, kemudian (setelah itu) menghadap kiblat kemudian takbir”.  (HR. Muslim)

2. Takbiratul Ihrom
Mengangkat kedua tangan (dengan jari-jarinya terbuka, tidak rapat atau terbuka) sejajar dengan pundak di bawah (ujung) daun telinga. Telapak tangan menghadap ke kiblat sambil membaca “Allahu Akbar”.

عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِذَا قَامَ اِلَى الصَّلاَةِ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى يَكُوْنَا حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ ثُمَّ يُكَبِّرُ

Dari Ibnu Umar berkata: Keadaan Nabi Saw. apabila shalat beliau mengangkat kedua tangannya hingga sejajar dengan dua pundaknya kemudia takbir….”  (Muttafaq ‘Alaih)

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: كَانَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ إِلَى الصَلاَةِ رَفَعَ يَدَيْهِ
Dari Abi Hurairah berkata : “Keadaan Rasulullah Saw. apabila akan (masuk dalam) shalat, maka beliau mengangkat kedua tangannya“.  (diriwayatkan yang lima kecuali Ibnu Majah)

عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ أَنَّهُ رَأَى رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  يَرْفَعُ يَدَيْهِ مَعَ التَكْبِيْرَةِ

Dari Wail bin Hujrin, bahwasanya dia melihat Rasulullah Saw. mengangkat dua tangannya bersamaan  dengan takbir (ihram)”.  (HR. Ahmad dan Abu Daud)

3. Meletakkan Kedua Tangan Pada Dada
Meletakan tangan kanan di atas (hasta) tangan   kiri pada dada

عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ قال: صَلَّيْتُ مَعَ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  فَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى عَلَى صَدْرِهِ

Dari Wail bin Hujrin, berkata: Saya pernah shalat bersama rasulullah saw. beliau menyimpan tangan kanannya diatas tangan kirinya pada dada”.  (HR. Ahmad dan Abu Daud)

عَنْ اَبِى حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ: كَانَ النَّاسُ يُؤْمَرُوْنَ اَنْ يَضَعَ الرَّجُلُ الْيَدَ الْيُمْنَى عَلَى ذِرَاعِهِ الْيُسْرَى فِى الصَّلاَةِ

Dari Abi Hazim dari Sahal bin Sa’ad berkata, "Keadaan manusia diperintah pada waktu shalat, yaitu seseorang meletakan tangan kanan di atas hasta yang kiri”. (HR.Ahmad dan Abu Daud)

4. Membaca Do’a Iftitah,
Do’a iftitah ini dibaca dengan cara sir. Diantara bacaan iftitah itu antara lain, “Subhanaka Allahumma wa bihamdika wa tabarakasmuka wa ta’alajadduka wala ilaha ghairuka”. Atau juga bacaan iftitah lainnya, seperti  pada hadits di bawah ini:

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: كَانَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَبَّرَ فِى الصَلاَةِ سَكَتَ هُنَيْئَةً قَبْلَ القِرَاءَةِ فَقُلْتُ : يَارَسُوْلَ اللهِ ، بِأَبِى أَنْتَ وَأُمِّى أَرَأَيْتَ سُكُوْتَكَ بَيْنَ التَكْبِيْرِ وَالقِرَائَةِ مَا تَقُوْلُ ؟ قَالَ: أَقُوْلُ – أَللّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِى وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ أَللّهُمَّ نَقِّنِى مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَنَسِ أَللّهُمَّ اغْسِلْنِى مِنْ خَطَايَايَ بِالثَلْجِ وَالمَاءِ وَالبَرَدِ

Dari Abi Hurairah berkata : ”Keadaan Rasulullah Saw. apabila (setelah) takbirotul ihram dalam shalat, beliau diam sejenak sebelum membaca (al-Fatihah). Saya berkata: ”Ya Rasulallah demi bapakku, engkau dan ibuku, bagaiamana diammu antara takbir dan bacaan al-Fatihah, apa yang engkau baca?”. Beliau menjawab: ”Aku membaca -Allahumma ba’id baini wa baina khathayaya kama ba’adta bainal masyriqi wa lmaghribi ..................”. (HR. Al-Jamaah kecuali at-Tirmidzi)  

قاَلَ اْلأَسْوَدُ: رَأَيْتُ عُمَرَ حِيْنَ يَفْتَتِحُ الصَّلاَةُ يَقُوْلُ: سُبْحانَكَ اإلّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَىجَدُّكَ وَلاَ اِلهَ غَيْرُكَ ثُمَّ يَتَعَوّذُ

Al-Aswad berkata: “Aku melihat Umar ketika memulai salatnya, beliau mengucapkan subhanaka Allahumma wa bihamdika wa tabarakasmuka wa ta’ala jadduka”. (HR. Ad-Daruquthni)

5. Membaca Ta’awwudz,
Membacanya “A’udzu billahi minasysyaithonirrajiim”. Tanpa dijaharkan tapi sir.  Atau bacaan ta’awudz lainnya seperti: 

عَنْ اَبِى سَعِيْدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ اِذَا قَامَ اِلَى الصَّلاَةِ اِسْتَفْتَحَ ثُمَّ يَقُوْلُ – اَعُوْذُ بِاللهِ السَّمِيْعِ الْعَلِيْمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ

Dari Abi Sa’id al-Khudri dari nabi saw. keadaan beliau apabila shalat membaca  iftitah kemudian membaca –A’udzu billahis sami’il ‘alimi minasysyaithanirrajim, min hamzihi wa nafkhihi wa naftsihi-“ (HR. Ahmad dan Tirmidzi)

6. Membaca Fatihah,
Yakni mulai dari Bismillahirrahmanir Rahim, sampai Waladlaalin. Kemudian membaca “Aamiin”. Jika berjama’ah maka bacaan aamiin tersebut bersamaan antara imam dan ma’mum.

عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَامِتِ أَنَّ النَبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لاَ صَلاَةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ

Dari ‘Ubadah bin Shamit bahwasanya Nabi Saw. bersabda: ”Tidak sah shalat (orang) yang tidak membaca al-fatihah “. (HR. Al-Jama’ah)

عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: سُئِلَ أَنَسٌ كَيْفَ كَانَ قِرَاءَةُ النَبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  فَقَالَ: كَانَتْ مَدًّا ثُمَّ قَرَأَ بِسْمِ اللهِ الرَحْمنِ الرَحِيْمِ يَمُدُّ بِسْمِ اللهِ وَيَمُدُّ بِالرَحْمنِ وَيَمُدُّ بِالرَحِيْمِ

Dari Qatadah berkata: ”Anas ditanya tentang bacaan Nabi Saw., maka dia menjawab: ”Adalah bacaan beliau itu panjang kemudian membaca bismilahir rahmanir rahim. (yaitu) Bismillah dengan panjang, membaca ar-Rahman panjang dan membaca ar-Rahim panjang “.  (HR.Al-Bukhari)

عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّهَا سُئِلَتْ عَنْ قِرَاءَةِ النَبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  فَقَالَتْ: كَانَ يَقْطَعُ قِرَاءَتَهُ آيَةً آيَةً -بِسْمِ اللهِ الرَحْمنِ الرَحِيْمِ، ألحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ ، أَلرَحْمنِ الرَحِيْمِ، مَالِكِ يَوْمِ الدِيْنِ

Dari Ummi Salamah bahwasanya dia ditanya bagaimana bacaan Nabi Saw. Dia menjawab: ”Beliau memotong bacaannya satu ayat, satu ayat, (yaitu) tidak disambung-sambungkan. Bismillahir rahmanir rahim, al-hamdu lillahirabbil ‘alamin, ar-rahmanir rahim, maliki yaumiddin, ………..“. (HR. Ahmad – Abu Daud)

7. Membaca Surat
Setelah selesai membaca al-Fatihah, maka dilanjutkan dengan membaca salah satu surat atau ayat al-Qur’an yang kita hafal. 

عَنْ أَبِى قَتَادَةَ أَنَّ النَبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  كَانَ يَقْرَأُ فِى الظُهْرِ فِى الأُوْلَيَيْنِ بِأُمِّ الكِتَابِ وَسُوْرَتَيْنِ وَفِى الرَكْعَتَيْنِ الأُخْرَيَيْنِ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ

Dari Abi Qatadah, bahwasanya Nabi Saw. pada shalat dhuhur membaca, pada dua raka’at pertama al-fatihah dan dua surat, sedangkan pada dua raka’at akhir hanya membaca al-fatihah saja “. (Muttafaq ‘Alaih)

8. Ruku’ (Membungkukkan Badan)
Mengangkat kedua tangan (seperti takbiratul ihram) sambil membaca takbir. Kemudian membungkuk sehingga tegak lurus. Adapun kedua tangan bertumpu pada dua lutut dengan jari-jari terbuka (menggenggam lutut).  Kepala tidak merunduk dan tidak tengadah, tetapi rata dengan punggung, arah pandangan ke tempat sujud.

Ketika ruku’ membaca “Subhana rabiyal ‘adzim” tiga kali  atau Subhanaka allahumma rabbana wabihamdika allahummag firli” satu kali atau membaca “Subuhun quddusun rabbul malaikati warruhi” satu kali

عَنْ أَبِى مَسْعُوْدٍ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّهُ رَكَعَ فَجَافَى يَدَيْهِ وَوََضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَفَرَّجَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ

Dari Abi Mas’ud, ‘Uqbah bin ‘Amir bahwasanya dia ruku’ lantas merenggangkan dua tangannya dan meletakkannya pada dua lutut sambil merenggangkan jari-jarinya“.  (HR.Ahmad , Muslim An-Nasai)

عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ النَبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  فَكَانَ يَقُوْلُ فِى رُكُوْعِهِ -سُبْحَانَ رَبِّيَ العَظِيْمِ- وَفِى سُجُوْدِهِ- سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى- 

Dari Hudzaifah berkata:”Saya shalat bersama Nabi Saw., maka  ketika ruku beliau membaca -Subhana rabbiyal ‘adzim- dan ketika sujud -Subhana Rabbiyal a'la-“. (HR.Al-Khamsah)

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  يَقُوْلُ فِى رُكُوْعِهِ وَسُجُوْدِهِ - سُبُوْحٌ قُدُوْسٌ رَبُّ المَلاَئِكَةِ وَالرُوْحِ

Dari Aisyah, bahwasanya Rasulullah Saw. ketika ruku’ dan sujud membaca- Subuhun qudusun Rabbul malaikati warruhi- “ (HR.Ahmad, Muslim dan Abu Daud)

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: كَانَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  يُكْثِرُ أَنْ يَقُوْلَ فِى رُكُوْعِهِ وَ سُجُوْدِهِ سُبْحَانَكَ أَللّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ أَللّهُمَّ اغْفِرْلِى

Dari Aisyah berkata: ”Keadaan Rasulullah Saw. sering membaca- Subhanaka Allahumma Rabbana wa bihamdika Allahummaghfirli- ketika ruku' dan sujud“. (HR.Al-Jama’ah kecuali at-Tirmidzi)

9. Bangkit Dari Ruku
Mengangkat badan disertai mengangkat kedua tangan (seperti takbiratul ihram)  dengan membaca “Sami’allahu liman hamidah” kemudian  membaca “Rabbana walakal hamdu” dalam keadaan berdiri tegak. Dan posisi tangan terurai.

Jika shalat berjama’ah, maka makmum tidak membaca “Sami’allahu liman hamidah” tapi hanya “Rabbana walakal hamdu”.  

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: كَانَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  إِذَا قَامَ إِلَى الصَلاَةِ يُكَبِّرُ حِيْنَ يَقُوْمُ ثُمَّ يُكَبِّرُ حِيْنَ يَرْكَعُ ثُمَّ يَقُوْلُ- سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ -حِيْنَ يَرْفَعُ صَلْبَهُ مِنَ الرَكْعَةِ ثُمَّ يَقُوْلُ وَهُوَ قَائِمٌ - رَبَّنَا وَلَكَ الحَمْدُ -ثُمَّ يُكَبِّرُ حِيْنَ يَهْوِى سَاجِدًا 

Dari Abi Hurairah berkata: ”Keadaan Rasulullah Saw.apabila shalat, (beliau) bertakbir ketika berdiri, ketika akan ruku’ kemudian membaca -Sami’allahu liman hamidah- ketika bangkit dari ruku; kemudian membaca -Rabbana walakal hamdu- sambil berdiri, kemudian takbir ketika turun untuk sujud”. (Muttafaqun ‘Alaih)

عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  قَالَ: إِذَا قَالَ الإِمَامُ -سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ - فَقُوْلُوْا- رَبَّنَا لَكَ الحَمْدُ
Dari Anas bahwasanya Rasululah Saw.bersabda: ”Apabila imam membaca -Sami’allahu liman hamidah- maka bacalah olehmu -Rabbana lakal hamdu-“. (Muttafaqun ‘Alaih)

10. Sujud
Membaca takbir (tanpa mengangkat tangan) sambil menjunamkan badan, Ketika turun akan sujud, menjadikan kedua telapak tangan pada paha. Lalu meletakkan lutut, kemudian kedua telapak tangan, kemudian kening. Lalu membaca “Subhana rabiyal ‘ala” tiga kali, atau Subhanaka Allahumma Rabbana wa bihamdika Allahummaghfirli” satu kali.

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: كَانَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  يُكْثِرُ أَنْ يَقُوْلَ فِى رُكُوْعِهِ وَ سُجُوْدِهِ سُبْحَانَكَ أَللّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ أَللّهُمَّ اغْفِرْلِى

Dari Aisyah berkata: ”Keadaan Rasulullah Saw. sering membaca -Subhanaka Allahumma Rabbana wa bihamdika Allahummaghfirli- ketika ruku' dan sujud“. (Al-Jama’ah kecuali at-Tirmidzi)

عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ النَبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  فَكَانَ يَقُوْلُ فِى رُكُوْعِهِ -سُبْحَانَ رَبِّيَ العَظِيْمِ- وَفِى سُجُوْدِهِ- سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى- 

Dari Hudzaifah berkata:”Saya shalat bersama Nabi Saw., maka  ketika ruku beliau membaca -Subhana rabbiyal ‘adzim- dan ketika sujud -Subhana Rabbiyal a'la-“. (HR.Al-Khamsah)

Ketika sujud, perlu diperhatikan beberapa hal, yaitu:
  1. Dahi, dua telapak tangan, dua lutut, dan ujung-ujung jari kaki terletak di lantai.
  2. Perut diangkat (tidak rapat dengan paha)
  3. Dua tangan renggang (agak jauh) dari dua bahu dan sikut diangkat 
  4. Letak dua telapak tangan searah dengan bahu
  5. Ujung jari-jari kaki menghadap kiblat.


عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  إِذَا سَجَدَ وَضَعَ رُكْبَتَيْهِ قَبْلَ يَدَيْهِ وَإِذَا نَهَضَ رَفَعَ يَدَيْهِ قَبْلَ رُكْبَتَيْهِ

Dari Wail bin Hujrin berkata: ”Saya melihat Rasulullah Saw. apabila sujud meletakkan dua lututnya sebelum dua tangannya, dan apabila bangkit mengangkat dua tangannya sebelum dua lututnya“. (Al-Khamsah kecuali  Ahmad)

عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ يُحَيْنَةَ قَالَ: كَانَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  إِذَا سَجَدَ يَجْنَحُ فِى سُجُوْدِهِ حَتَّى يُرَى وَضْحُ إِبْطَيْهِ

Dari Abdullah bin Buhainah berkata:”Keadaan Rasulullah Saw. apabila sujud merenggangkan (dua tangannya) sehingga terlihat putih ketiaknya“. (Muttafaqun ‘Alaih)

عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  قَالَ: إِعْتَدِلُوْا فِى السُجُوْدِ وَلاَ يَبْسُطْ أَحَدُكُمْ ذِرَعَيْهِ إِنْبِسَاطَ الكَلْبِ
Dari Anas dari Nabi Saw. bersabda :”Hendaklah kamu tegak dalam sujud, dan janganlah seorang dari kamu menghamparkan dua hastanya seperti anjing“.  (Al-Jama’ah)

عَنْ أَبِى حُمَيْدٍ فِى صِفَةِ صَلاَةِ رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  قَالَ: إِذَا سَجَدَ فَرَّجَ بَيْنَ فَخِذَيْهِ غَيْرَ حَامِلٍ بَطْنَهُ عَلَى شَيْئٍ مِنْ فَخِذَيْهِ

Dari Abi Humaid tentang sifat shalat Rasulullah saw.- dia mengatakan: ”Apabila sujud merenggangkan antara dua pahanya, tidak membebankan perut pada dua pahanya  sedikit pun“. (HR.Abu Daud )

عَنْ أَبِى حُمَيْدٍ أَنَّ النَبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  كَانَ إِذَا سَجَدَ أَمْكَنَ أَنْفَهُ وَجَبْهَتَهُ مِنَ الأَرْضِ وَنَحَّى يَدَيْهِ عَنْ جَنْبَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ

Dari Ab Humaid, bahwasanya Nabi Saw. apabila sujud menempelkan hidung dan dahinya pada tanah , merenggangkan dua tangannya dari badan bagian samping dan meletakkan dua tangan sejajar dua pundaknya “. (HR.Abu Daud – at Tirmidzi)

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : أَمَرَ النَبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  أَنْيَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ أَعْضَاءٍ وَلاَ يَكُفَّ شَعَرًا وَلاَ ثَوْبًا  الجَبْهَةِ وَاليَدَيْنِ وَالرُكْبَتَيْنِ وَالرِجْلَيْنِ

Dari Ibnu Abbas berkata: ”Nabi memerintah kami sujud pada tujuh anggota badan; dan tidak menying-kapkan rambut dan kain; dahi, dua tangan, dua lutut dan dua kaki“. (Al-Bukhari-Muslim)

11. Bangkit dan Duduk Antara Dua Sujud (I’tidal sambil duduk)
Mengangkat kepala sambil membaca takbir, kemudian duduk di atas telapak kaki kiri dan menancapkan ujung-ujung jari kaki kanan di lantai. Meletakan dua telapak tangan di atas paha dan ujung jari-jarinya rata dengan ujung lutut.

Ketika duduk membaca “Rabbig firli” atau “Allahummag firli, warhamni, wajburni, wahdini, warzuqni”.  

عَنْ حُذَيْفَةَ أَنَّ النَبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  كَانَ يَقُوْلُ بَيْنَ السَجْدَتَيْنِ- رَبِّ اغْفِرْ لِى رَبِّ اغْفِرْ لِى

Dari Hudzaifah bahwasanya Nabi Saw.pernah membaca antara dua sujudnya - Rabbighfir li, rabbighfirli “. (An-Nasai – Ibnu Majah)

عَنْ ابن عباس أَنَّ النَبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  كَانَ يَقُوْلُ بَيْنَ السَجْدَتَيْنِ- أللّهُمَّ اغْفِرْلِيْ وَارْحَمْنِيْ وَاجْبُرْنِيْ وَاهْدِنِيْ وَارْزُقْنِيْ

Dari Anas, bahwasanya Nabi Saw.pernah membaca antara dua sujudnya - Allahummaghfirli, warhamni, wajburni, wahdini, warzuqni“. (At-Tirmidzi)

12. Bangkit Dari Sujud Untuk Berdiri
Setelah sujud yang kedua, maka kemudian bangkit untuk berdiri, sambil membaca takbir, tanpa mengangkat kedua tangan. Kecuali pada rakaat kedua menuju rakaat ketiga.

عَنْ سَعِيْدِ بْنِ الحَارِثِ قَالَ: صَلَّى لَنَا أَبُوْ سَعِيْدٍ فَجَهَرَ بِالتَكْبِيْرِ حِيْنَ رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ السُجُوْدِ وَحِيْنَ سَجَدَ وَحِيْنَ رَفَعَ رَأْسَهُ وَحِيْنَ قَامَ مِنَ الرَكْعَتَيْنِ وَقَالَ: هكَذَا رَأَيْتُ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

Dari Sa’id bin al-Harits berkata: ”Abu sa’id shalat mengimami kami. Maka beliau menjaharkan bacaan takbir ketika bangkit dari sujud , ketika akan sujud, ketika bangkit lagi dan ketika bangkit dari dua raka,at“. Beliau berkata: ”Demikianlah saya pernah melihat Rasulullah Saw. mengerjakannya“. (Al-Bukhari)

Inilah gerakan dan bacaan dalam satu raka’at yang harus dilaksanakan oleh orang yang shalat. Untuk rakaat yang kedua dan selanjutnya, laksanakan gerakan seperti keterangan-keterangan di atas, akan tetapi TANPA MEMBACA IFTITAH, DAN TANPA MEMBACA TA’AWWUDZ. Untuk rakaat yang ketiga, TANPA MEMBACA SURAT TAPI HANYA FATIHAH SAJA. 

13. S a l a m 
Yaitu memalingkan wajah kesebelah kanan sambil membaca “assalamu ‘alaikum warahmatullah” kemudian memalingkan wajah ke sebelah kiri sambil membaca “assalamu ‘alaikum warahmatullah

عَنِ ابْنِ مَسْعُوْدٍ أَنَّ النَبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  كَانَ يُسَلِّمُ عَنْ يَمِيْنِهِ وَعَنْ يَسَارِهِ - أَلسَلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ- حَتَّى يُرَى بَيَاضُ خَدِّهِ

Dari Ibnu Mas’ud, bahwasanya Nabi Saw. membaca salam kesebelah kanan dan ke sebelah kirinya- Assalamu ‘alaikum warahmatulla, Assalamu ‘alaikum warahmatullah. sehingga terlihat putih pipinya“. (Al-Khamsah)

عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ: إِذَا كُنَّا صَلَّيْنَا مَعَ رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  قُلْنَا -ألسَلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ أَلسَلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ - وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى الجَانِبَيْنِ .فَقَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَلاَمَ تُوْمُوْنَ بِأَيْدِيْكُمْ كَأَنَّهَا أَذْنَابُ خَيْلِ شُمْسٍ ، إِنَّمَا يَكْفِى أَحَدُكُمْ أَنْ يَضَعَ يَدَهُ عَلَى فَخِذِهِ يُسَلِّمُ عَلَى أَخِيْهِ مَنْ عَلَى يَمِيْنِهِ وَشِمَالِهِ 

Dari Jabir bin Samurah berkata: ”Apabila kami shalat bersama Nabi kami mengucapkan -Assalamu ‘alaikum warahmatullah, Assalamu ‘alaikum warahmatullah. Dan dia berisyarat dengan tangannya kedua arah sampingnya. Maka Rasulullah Saw. bersabda:” Kenapa kalian berisyarat dengan tangan kalian, hal itu adalah seperti ekor kuda yang sedang ngamuk. Hanyalah cukup bagi seorang dari kamu meletakkan tangannya diatas pahanya kemudian mengucapkan salam kepada saudaranya yang ada disamping kanan kirinya“.  (Ahmad – Muslim)

14. Cara Duduk Tasyahud Awwal 
Duduk tasyahud awwal dilakukan apabila shalatnya lebih dari dua raka’at. Adapun caranya: Duduk diatas telapak kaki kiri dan menegakkan kaki kanan dengan jari-jarinya mengarah ke kiblat. 

Meletakkan kedua tangan pada kedua paha, dan ujung jari tangan sejajar dengan lutut. Kemudian menggenggam jari kelingking dan jari manis, dan telunjuk diangkat sedangkan ibu jari dikaitkan pada jari tengah, sehingga membentuk seperti lingkaran. Sedangkan tangan kiri, posisi jari-jarinya terhampar lurus dan ujungnya sejajar dengan lutut. 

عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: كَانَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا جَلَسَ فِى الصَلاَةِ وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَرَفَعَ أُصْبُعَهُ اليُمْنَى الَّتِى تَلِى الإِبْهَامَ فَدَعَا بِهَا وَيَدَهُ اليُسْرَى عَلَى رُكْبَتِهِ بَاسِطُهَا عَلَيْهَا
Dari Ibnu Umar berkata: ”Keadaan Rasulullah Saw. apabila duduk dalam shalat meletakkan dua tangannya di atas dua lututnya dan mengangkat telunjuk yang sebelah kanan kemudian berdu’a dengannya dan tangan kiri di atas lutut kiri dengan terbuka“. 
Ahmad-Muslim-An-Nasai

عَنْ وَاءِلِ بْنِ حُجْرٍ أَنَّهُ قَالَ فِى صِفَةِ صَلاَةِ رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ثُمَّ قَعَدَ فَافْتَرَشَ رِجْلَهُ اليُسْرَى وَوَضَعَ كَفَّهُ اليُسْرَى عَلَى فَخِذِهِ اليُسْرَى وَرُكْبَتِهِ اليُسْرَى وَجَعَلَ حَدَّ مِرْفَقِهِ الأَيْمَنِ عَلَى فَخِذِهِ اليُمْنَى ثُمَّ قَبَضَ ثِنْتَيْنِ مِنْ أَصَابِعِهِ وَحَلَّقَ حِلْقَةً ثُمَّ رَفَعَ أُصْبُعَهُ فَرَأَيْتُهُ يُحَرِّكُهَا يَدْعُوْ بِهَا 

Dari Wail bin Hujrin bahwasanya dia berkata tentang sifat shalat Rasulullah Saw.: ”Kemudian beliau duduk menghamparkan kaki kiri, meletakkan tangan kiri diatas paha dan lutut kiri, ujung sikut kanan diatas paha kanan, mengepalkan dua jari dan membuat lingkaran kemudian mengangkat telunjuknya dan saya melihat beliau menggerak-gerakkannya dan sambil berdo’a menyertai gerakkan itu“.  (Ahmad-An-Nasai-Abu Daud)

14. Cara Duduk Tasyahud Akhir 

عَنْ أَبِى حُمَيْدٍ أَنَّهُ قَالَ -وَهُوَ فِى نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُوْلِ اللهِ صلعم-: كُنْتُ أَحْفَظَكُمْ لِصَلاَةِ رَسُوْلِ اللهِ صلعم رَأَيْتُهُ .... فَإِذَا جَلَسَ فِىالرَكْعَتَيْنِ جَلَسَ عَلَى رِجْلِهِ اليُسْرَى وَنَصَبَ اليُمْنَى فَإِذَا جَلَسَ فِى الرَكْعَةِ الأخِيْرَةِ قَدَّمَ رِجْلَهُ اليُسْرَى وَنَصَبَ الأُخْرَى وَقَعَدَ عَلَى مَقْعَدَتِهِ

Dari Abi Humaid bahwasanya dia berkata- dan dia berada pada sekelompok para shahabat Rasulullah Saw. - :”Saya adalah yang paling hapal kepada shalat Rasulullah Saw.daripada kalian, saya melihat beliau ,....... maka apabila duduk pada dua raka’at duduk pada kaki kiri dan menancapkan kaki kanannya.Dan apabila duduk pada raka’at akhir ,menjorokkan kaki kiri , menancapkan kaki kanan dan duduk pada ponggongnya“. (Al-Bukhari)

15. Bacaan Tasyahud  
Bacaan pada saat duduk tasyahud adalah: “Attahiyyatulillah sampai dengan innaka hamidummajid”. 

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  يُعَلِّمُنَا التَشَهُّدَ كَمَا يُعَلِّمُنَا السُوْرَةَ مِنَ القُرْآنِ فَكَانَ يَقُوْلُ -أَلتَحِيَّاتُ المُبَارَكَاتُ الصَلَوَاتُ الطَيِّبَاتُ للهِ أَلسَلاَمُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ أَلسَلاَمُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَالِحِيْنَ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُوْلُ اللهِ * 

Dari Ibnu Abbas berkata: ”Keadaan Rasulullah Saw. mengajarkan tasyahhud kepada kami sebagaimana mengajar satu shurat al-quran kepadaku. Beliau mengucapkan -Attahiyyatu lmubarakatus shalawatut thayyibatu lillah. Assalamu ‘alaika ayyuhan nabiyyu warahmatullahi wabarakatuh. Assalamu ‘alaina wa’ala ‘ibadillahis shalihin . Asyhadu anla ilaha illallah wa asyhadu anna Muhammadan ‘abduhu warasuluh- “. (Muslim – Abu Daud)

عَنْ أَبِى مَسْعُوْدٍ قَالَ: أَتَانَا رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِى مَجْلِسِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ فَقَالَ لَهُ بَشِيْرُ بْنُ سَعْدٍ : أَمَرَنَا اللهُ أَنْ نُصَلِّيَ عَلَيْكَ فَكَيْفَ نُصَلِّى عَلَيْكَ ؟ فَسَكَتَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى تَمَنَّيْنَا أَنَّهُ لَمْ يَسْأَلْهُ ثُمَّ قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلعم : قُوْلُوْا – أَللّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيْمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيْمَ إِنَّكَ حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ – وَالسَلاَمُ كَمَا عَلِمْتُمْ 

Dari Abi Mas’ud berkata: ”Rasulullah datang kepada kami , dan kami waktu itu ada di majlis Sa’ad bin ‘ubadah. Maka Basyir bin abdillah berkata: “Allah kami memerintah agar shalawat kepadamu, maka bagaimanakah cara shalawat itu?”. Rasulullah diam sehingga kami berkata, seandainya dia tidak menanyakan hal itu kepada beliau.Kemudian Rasulullah bersabda: ”Katakanlah olehmu - Allahumma shalli ‘ala Muhammad wa’ala ali Muhammad kama Shalaita ‘ala ali Ibrahim wabarik ‘ala Muhamad wa ‘ala ali Muhammad kama barakta ‘ala ali ibrahim innaka hamidun majid- kemudian salam sebagaimana kamu telah ketahui “. (Ahmad-Muslim-An-Nasai)

-Lukman-

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Kaifiyat Shalat"

Posting Komentar